الجمعة، 8 ديسمبر 2017

منهج السنة النبوية مختلف عن منهج التيمية

بقلم / باسم البغدادي
في كثير من الاحيان ندخل في نقاشات عقائدية مع بعض من اخوتنا اهل السنة عن طريق النت او في واقع العمل , حول فكر ابن تيمية وبما يسمى شيخ الاسلام وعن فتاويه وبعض ما يعتقد به من افكار دخيلة على منهج السنة النبوية , مع الاسف اننا ننصدم ان الاخوة من اهل السنة لايميزون بين اتباعهم ومن يدافعون عنه في كلامهم وهو ابن تيمية ولو راجعنا افكار وما كتب في عقيدة اهل السنة نجده مغايرا لما يعتقد به ابن تيمية .
ومن هنا نود ان نبين ان منهج اهل السنة المتمثل بالصحابة واهل البيت (عليهم السلام) هو غير مايعتقد به ابن تيمية والدليل ان ابن تيمية يكفر الاشعرية والشافعية والمالكية وحتى الحنبلية وايضا الجعفرية حيث انه يبيح دمائهم لانهم لايعتقدون بما يعتقد به من اصل قضيته وهو التوحيد فنجده انه يعتقد انه يرى ربه في المنام حسب ايمانه ويكلمه ويجالسه او ان يرى ربه على انه شاب امرد في روضة خضراء وعندما نأتي الى كتب من ذكرناهم من ائمة المذاهب نجدهم قد خالفوا هذا المنهج المجسم المشبه .
وفي قول ثاني نقول ان مايقوم به اتباع ابن تيمية اليوم من ارهاب وقتل وتمثيل بالجثث واغتصاب ونهب البيوت والثروات وتخريب البلدان وغيرها من افعال يحقنون بها عقول اتباعهم هل هي من منهج الصحابة واهل البيت هل فعلها قبل ابو بكر او عمر او عثمان او علي ؟؟.
وما ذكره المحقق المعلم في احدى محاضراته العقائدية يبين ما ذكرناه قال المعلم ..(( (( من الإنصاف أن نضع القواعد العامة التي تنطبق على الجميع، المرجعيات والأصول الفكرية والحوارية والعلمية لكي يكون النقاش والحوار وتقبل النقاش والحوار والاحتجاج يكون تامًا، لكن كيف يقبل التيميّة بهذا؟ من أين عندهم الرموز؟ ليس عندهم الرموز، فارجعوا إلى دولة الدواعش، كل القتل والإجرام الذي يفعل الآن، كل الفكر التقتيلي الآن، كل سفك الدماء الذي يحصل الآن، كل منكم يجري استقراءً: ما هي الأفكار التي يحقن بها هذا المغرر به القاتل؟ هل أفكار الخليفة الأول أبي بكر رضي الله عنه أوعمر رضي اله عنه، أو عثمان فضلًا عن أهل البيت سلام الله عليهم؟ لا يوجد. هل أفكار أبي حنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد بن حنبل؟ لا يوجد، لكنها أفكار ابن تيميّة، هذا هو الحاصل، هذا هو الواقع، فعندما نتعامل مع أفكار ابن تيميّة؛ لأنها هي القاتلة، ليس منهج عمر ولا منهج أبي بكر، ولا منهج عثمان ولا منهج أئمة المذاهب هو مذهب التقتيل والتكفير، لا ليس منهجهم... بل هذا منهج التيميّة إنه منهج التيمية يحقن افكار المغرر بهم بالتكفير والقتل والترويع والارهاب..))
وفي الختام نقولها يجب على اخوتنا من اهل السنة ان ينتبهوا ولايحملوا اوزار وافعال ابن تيمية وجرائمه لانه من احب قوم حشر معهم فلا قياس او تطابق مع منهج السنة النبوية المتمثل بأهل البيت وأصحاب رسول الله والفكر التيمي الداعشي الاول سلم وسلام وتعايش , والثاني قتل وارهاب واشراك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق